صورة موضوعية
صورة موضوعية


أيهما أفضل بعد ممارسة الرياضة ..الاستحمام بالماء البارد أو الساخن

معتصم الشاهد

السبت، 16 ديسمبر 2023 - 06:13 م

الاستحمام بعد ممارسة الرياضة يعد أمرا مهما جدًا، حيث يمنح الجسم الاسترخاء والراحة، ولكن أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد ممارسة الرياضة؟ إليك الإجابة.

تأثير الاستحمام بالماء الساخن بعد الرياضة:
يتعرض الجسم للالتهاب بعد ممارسة الرياضة وهو رد فعل طبيعي من الجسم، إذ يقوم الجسم بتحفيز الجهاز المناعى الذي يسبب تضخم الأوعية الدموية وهي آلية طبيعية من الجسم تساعد على استشفاء العضلات والأعضاء بعد الانتهاء من التمرين.

اقرأ أيضاً | مرحلة سن الأربعين.. أفضل 8 أطعمة مضادة للشيخوخة

لذلك فإن الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى زيادة الالتهاب وهو من أسوأ الأمور التي يمكن فعلها بعد التمرين، إذ يكون الجسم بحاجة إلى تبريد الأوعية وانقباضها في هذه اللحظة.

وبالتالي فيعد أفضل وقت من أجل الاستحمام بالماء الساخن هو قبل الرياضة، حيث أن الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى تدفق الدم إلى الجلد، مما يعمل على منح الإنسان الدفء وارتخاء العضلات والمفاصل بشكل كبير.

إذ يفضل غمر الجسم بالماء الساخن أو الدافئ لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل التمرين، كما يُنصح بعمل تمارين الإطالة قبل أداء التمارين الرياضية.

تأثير الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة:

الاستحمام بالماء بالبارد آثار معاكسة، إذ يسهم في الفوائد الآتية:

يقوم جسم الإنسان بالعمل من أجل حماية الأعضاء الداخلية عند الاستحمام بالماء البارد، بحيث يتدفق الدم بعيدًا عن الأطراف والجلد باتجاه الأعضاء، ويعد هذا الأمر مفيد جدًا.

يساعد الاستحمام بماء بارد على علاج الالتهابات التي تصيب العضلات بسبب تمدد الألياف داخلها، وبالتالي تقليل الألم المصاحب لذلك، ويعمل الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة على انقباض الأوعية الدموية، ممّا يعني تقليل تلف الأنسجة والالتهابات المصاحبة لممارسة الرياضة.

ويمكن عمل مساج بعد الرياضة بالإضافة إلى الاستحمام بالماء البارد، إذ يساعد ذلك في تقليل تراكم حمض اللاكتيك داخل العضلات، وزيادة تدفق الدم لجميع أعضاء الجسم والذي يجعل من فترة استشفاء الجسم بعد التمرين أقصر، فتقوم العضلات بالتخلص من حمض اللاكتك بسرعة أكبر، ومن ثم تتماثل للشفاء في وقت قليل.

جدير بالذكر ينصح بعض الأشخاص ممن يقومون بممارسة الرياضات عالية الحدة بتجربة الاستحمام بالماء المثلج، أي غمر الجسم بالماء البارد لمدة 15 أو 20 دقيقة ومن ثم البدء بإنقاص درجة الحرارة بالتدريج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة